تونس ٬النهضة حزب علني يتحرك بآليات التنظيم السري

Imprimer
Publié le Mardi 25 Mars 2014 à 11:36
كل من يدعي فهم الآليات الداخلية لعمل حركة النهضة ، مخطئ، فرغم انتقال هذا الحزب من السرية الى العلنية و انكشاف هياكله و المشرفين عليها ، فإن الغموض مازال يلف عديد جوانب العلاقة بين هذه الهياكل و مراكز التأثير و النقطة الأخيرة عند اتخاذ القرار.

البعض يفسر هذا الأمر بأن النهضة حزب عقائدي ، وكل شيء ينتفي أمام الوحدة العقائدية ، فيما يذهب البعض الآخر الى أن هذا الغموض مقصود لفتح الباب أمام تقاسم الأدوار داخل الحزب ، وقد اتُّهمت النهضة دائما أنها تلعب جيدا على حبل تقاسم الأدوار ، كلما فرضت عليها متطلبات الواقع السياسي ذلك.

*****

وما كان أن تثير استقالة السيد حمادي الجبالي من الامانة العامة للحركة كل هذا الجدل والبحث في خلفياتها و تداعياتها لولا الغموض في آليات عمل وعلاقة هياكل حركة النهضة ودور الأفراد فيها .

السيد راشد الغنوشي كرر في أكثر من مناسبة : " لا مستقبل سياسي لمن هو خارج النهضة" ، فرد عليه بشكل غير مباشر السيد رياض الشعيبي ( المستقيل بدوره منذ مدة) :" عندما كنت في النهضة كنت أظن أنها العالم بأسره ، لكن بعد أن خرجت اكتشفت أنها ليست العالم  بآسره ، بل مجرد نقطة في تونس".

*****

بين نفي أي مستقبل سياسي لمن يفكر في الخروج من النهضة و بين اكتشاف عالم جديد ، تكمن اسس المرحلة الجديدة التي قد تدخلها حركة النهضة في علاقة مع من يحملون أفكارا و رؤى متباينة مع تلك التي تؤطرها الآلة التنظيمية الحالية.

في مرحلة السرية التي عاشتها النهضة ، مثل التنظيم الاطار الوحيد للمستقبل السياسي للنهضويين و فشل كل من ابتعد عنه و تجربة الراحل صالح كركر مثال حي ، وهذا ربما ما دفع السيد الغنوشي للقول دائما:" لا مستقبل لمن هو خارج النهضة"، لكن المرحلة تغيرت، الحزب انتقل من السرية الى العلنية وخاض تجربة الحكم وفُتِحت آفاق أوسع أمام مناضليه و قياداته للتواصل مع " الآخر" ، لاكتشاف عالم غير " عالم النهضة" .

رغم ذلك يبدو ان ادارة الحزب بقيت بالآليات القديمة وتقوم على الأسس ذاتها في المرحلة السرية ،وهو ما يفسر التردد الطويل لمن يفكر في الاستقالة ( حمادي الجبالي و عبد الفتاح مورو)، وما يفسر أيضا الارتباك في التنظيم عند حصول أي استقالة.


*****
السيد حمادي الجبالي ومنذ ابتعاده عن منصب رئيس احكومة حافظ على موقع الأمين العام للحزب ن لكن دون حضور علني واضح ، لا يشارك رئيس الحركة في استقباله للدبلوماسيين و لا يحضر الأنشطة العلنية للحركة  وقد يكون سب ذلك تردده طول هذه الفترة في تقديم استقالته "خوفا على مستقبله السياسي".

أما السيد عبد الفتاح مورو ورغم تشكياته من التهميش الذي يتعرض له داخل النهضة و كشفه للخلافات بينه وبين المواقف الرسمية للحركة وتلويحه بالاستقالة ، فإنه لم يقدم بعد على هذه الخطوة ، وقد يكون الأمر ايضا متعلقا بمستقبله السياسي .

*****

استقالة السيد حمادي الجبالي و قبله السيد رياض الشعييبي ستفتح ثقبة كبيرة في آلة حركة النهضة ، ثقبة تبين أن الزمان أيضا خارج النهضة.

نورالدين المباركي
 

Soyez des journalistes citoyens
Cette rubrique est aussi la vôtre. Si vous souhaitez exprimer vos coups de cœur, coups de gueule ou revenir sur n’importe quel sujet qui vous tient à cœur, un événement qui vous interpelle, vous pouvez le faire en nous faisant parvenir vos écrits en cliquant  ici.

GlobalNet se fera un plaisir de les publier, avec ou sans la signature de leurs auteurs. Vous avez tout à fait le droit de garder l’anonymat ou de signer avec un pseudo.



 

Commentaires 

 
#2 الانتباه جميل
Ecrit par khadhri     11-04-2014 07:25
أيها المغيب لقد كرمك الله عن بقية خلق الله بالعقل فلا تقلل من شأن نفسك وتمشي وراء الإعلام كالقطيع دون تفكير
 
 
-5 #1 enahdha
Ecrit par ferida     02-04-2014 08:16
hethi 3alemet elhisd liakbar hezeb law khalitouh ya3mal lewarakom el a3ajib ya mbarki wele ech koun enti ,ma femach erjoulia fi etouensa fema ken etkanbin wetlou3ib weqelet elkhir fi ness matekhafech rabi.yeqoul elmathal el3ami -mari wele tekoun hassoud-wehel mathel bitaba3 maya3erfouhech elmasskhin ashab el 3eqoul el hasda .moutou bighaidhkom feena anahdha sawfe ta3oud biidhni alleh.
 
Ces commentaires n'engagent que leurs auteurs, la rédaction n'en est, en aucun cas, responsable du contenu.